العيادة القانونية
 
تعتبر وحدة المساعدة والاستشارات القانونية ( العيادة القانونية) احدي آليات توفير خدمات العون القانوني المجاني للمستضعفين من الفئات الهشة من خلال وحدة خاصة باستقبال المستفيدين والتعامل مع احتياجاتهم من العون القانوني بمستوياته الثلاثة ( التوعية القانونية - الاستشارة القانونية - التمثيل القانوني) بالإضافة إلى تقديم المساعدة القانونية إلى طلاب كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية وتعزيز التعليم القانوني لديهم وذلك من خلال مشاركتهم في العيادة القانونية ومن خلال الدورات التدريبية والتواصل مع المحاكم النظامية والشرعية وذلك من أجل رفع كفاءتهم ومهارتهم القانونية وتسهيل ولوجهم الي سوق العمل في مجال مهنة المحاماة والأعمال القانونية الاخرى.

ما المقصود بالفئات الهشة كفئة مستهدفة في (العيادة القانونية )؟

هي تلك الفئات الضعيفة الأكثر عرضة من غيرها للتدهور جراء أي متغير خاصة في أوقات الأزمات الإجتماعية أوالحروب.  ويرجع سبب هشاشتها للفقر، والعوز، والموروث الاجتماعي، والتهميش من دائرة صنع القرار، وتؤدي هذه الأسباب إلى محدودية وصول هذه الفئات للعدالة،  حيث تدني الوعي بحقوقها، أو عدم قدرتها على الإيفاء بتكاليف تلقي الخدمة القانونية، أو عدم القدرة علي تخطي الموانع الاجتماعية التي تفرضها العادات والتقاليد.

ومن أهم الأمثلة على الفئات الهشة:  النساء، والأحداث، واليافعين، والأطفال، والفقراء، العمال العاطلين عن العمل، وذوي الاحتياجات الخاصة.

ماهي طبيعة الخدمات التي تقدمها (العيادة القانونية)؟

تعتبر وحدة المساعدة والاستشارات القانونية في الجامعة الإسلامية غرفة العمليات ومركز التخطيط والتنفيذ في آن واحد لمبدأ العون القانوني، فلا يقتصر دورها على استقبال الحالات والتعامل معها سواء عند تقديم الخدمات القانونية أو الدعم النفسي والاجتماعي، ولكن دورها يتعدى ذلك وذلك من خلال الترويج لفكرة حق الوصول للعدالة للجميع، بالإضافة إلى تقديم  المساعدة القانونية للفئات الهشة وذلك من خلال تقديم التوعية القانونية والاستشارة القانونية لها، واللجوء إلى الوساطة المستندة إلى حلول وسطية وتصالحيه تفاديا لخلق مزيد من الصراعات المجتمعية، بالإضافة إلى ذلك تقدم وحدة المساعدة والاستشارات القانونية المساعدة إلى طلبة كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية وذلك من خلال خلال مشاركتهم في النشاطات التي تقوم بها الوحدة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية وورشات عمل قانونية، وترتيب زيارات إلى المحاكم النظامية والشرعية،  وذلك من اجل خلق ملكة قانونية لديهم تسهل عليهم ولوجهم إلى عملهم في مهنة المحاماة والإعمال القانونية في المستقبل .

ماهي الحالات التي تبنتها (العيادة القانونية)؟ 

إن أغلب الحالات التي وصلت إلى وحدة المساعدة والاستشارات القانونية في الجامعة الإسلامية  هي حالات استشارات قانونية فردية تتعلق بقضايا حقوق عمالية وإصابات عمل وأحوال شخصية ببعض الحالات، وقد قامت وحدة المساعدة والاستشارات القانونية بتقديم الاستشارة القانونية لهذه الحالات وتقديم المساعدة القانونية اللازمة لها وذلك حسب كل حالة من هذه الحالات.

هل الخدمات التي تقدمها العيادة القانونية مصنفة حسب الحالات المستهدفة؟

 تم تحديد الفئات الهشة التي ستقدم لها خدمات العون القانوني، وتم وضع ضوابط دقيقة للحالات، غير أنه لا يوجد تحديد لمستوى الخدمات القانونية المقدمة حسب تصنيف الحالات والفئات المستهدفة، حيث أنه من الممكن أن تستفيد بعض الحالات حسب ظروفها، أو بناءً على طلبها من خدمة التوعية الجماعية فقط، وقد تستفيد بعض الحالات من خدمة الاستشارة الفردية، دون الجماعية، أو من الخدمتين السابقتين معاً.  وقد تصل بعض الحالات إلى مرحلة التمثيل القانوني أمام المحاكم، ذلك إن ظروفها أو نوع الفئة التي تنتمي إليها هي التي تحدد طبيعة الخدمة المقدمة ومستواها وفق المعايير والضوابط المحددة للفئات المستهدفة.

كيف يمكن الوصول إلى الخدمات التي تقدمها وحدة المساعدة والاستشارات القانونية(العيادة القانونية)؟

وحدة المساعدة والاستشارات القانونية في الجامعة الإسلامية وجدت أجلك ولمساعدتك فلا تتردد في الذهاب إليها في مقرها الكائن في – الجامعة الإسلامية – مبني المؤتمرات – الطابق الأرضي

 

للتواصل الإتصال على:

Tel:                             ext.2223  2860700

Mobile:                        0598683842

Fax:                            970 (8) 2860800

Email:                         clinic.iugaza@hotmail.com

Website:                     http://legalclinic.iugaza.edu.ps

 

Tel:                            970 (59) 8683842